المانيا تكشف عن أول قطار يعمل بالهيدروجين
ألمانيا أطلقت قطار جديدً للسكك الحديد يعمل بالكامل
بالهيدروجين في سابقة عالمية فريدة من نوعها وتشكّل الخطوة تقدمًا مهمًا نحو
التوقف عن استخدام الكربون في تشغيل القطارات، رغم التحديات التي يطرحها هذا
الابتكار
سوف يفعل 14 قطارًا قدّمته شركة
"ألستوم" الفرنسية لمنطقة ساكسونيا السفلى (شمال) محل القطارات الحالية
العاملة بالديزل على سكك تمتدّ مئة كيلومتر تقريبًا تربط بين مدن كوكسهافن
وبريمرهافن وبريمرفورد وبوكستهود
وصرح
آنري بوبار-لافارج مدير عام "ألستوم" "نحن فخورون جدًا
بقدرتنا على تصميم هذه القطارات في مدينة تارب في جنوب فرنسا، وتجميع قطعها في
سالزغيتر في وسط ألمانيا. وسُمّيت تلك
القطارات كوراديا إيلينت
تعتبر قطارات الهيدروجين وسيلة واعدة
لإزالة الكربون من قطاع السكك الحديدية واستبدال الديزل الذي لا يزال يشغّل 20% من
النقل في ألمانيا ولفتت شركة النقل في ساكسونيا السفلى إلى أن الأسطول الجديد الذي
كلّف "93 مليون يورو" سيُجنّب إنتاج "4400 طنّ من ثاني أكسيد الكربون
كلّ عام
حيث تمّ إجراء عدة تجارب لرحلات تجارية
منذ 2018 في هذه السكك على قطاريْ هيدروجين. لكن أصبح الان جميع الأسطول حاليًا يستخدم هذه
التكنولوجيا كما ووقّعت المجموعة الفرنسية أربعة عقود من أجل توفير عشرات القطارات
بالهيدروجين في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، في غياب أي مؤشر إلى تراجع الطلب
ليست هناك تعليقات